انجاز علمي يبين دلائل على انعزال ’السمكة البشرية’ داخل نظام الكهوف

كيف يمكن أن تجد الدليل الملموس حول الأنواع النادرة في حين أن أغلب موائلها (مياه الكهوف المنعزلة في البلقان) الوصول لها غير متاح للإنسان؟ ’السمكة البشرية’ هي أكبر حيوان يعيش في الكهوف في العالم. وبالرغم من ذلك فان العثور على الكائن صاحب الاسم العلمي Proteus anguinus – السلاماندر المائي الضرير المعروف ضمنياً بالأولم والمستوطن في جبال الألب الدينارية- صعب للغاية.

ظهرت النتائج من خلال جمعية علم الكهوف(SCB; Društvo za jamsko biologijo)  ضمن المشروع المدعوم من صندوق شراكة الأنظمة البيئية الهامة وقد وجد أول دليل ملموس للنوع في مونتينيجرو باستعمال تقنيات جديدة لجمع عينات الحمض النووي.

  ان النشاطات مثل استخراج المياه وبناء السدود والزراعة في هذه المنطقة أدت لزيادة الضغط على ’السمكة البشرية’ والحيوانات الأخرى التي تعيش في الكهوف. يمكن أن تكون موائل الحجر الجيري مثل انظمة الكهوف معقدة وصعبة التحليل كونها تشكلت نتيجة عوامل وعمليات طبيعية على فترات تصل لملايين السنين. فخطوة واحدة خاطئة بإمكانها القضاء على نوع كامل، وعليه فانه من الضروري اتخاذ اجراءات سريعة لإنقاذ وحماية الأنواع.   

’السمكة البشرية’ موجودة في القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لصون الطبيعة للأنواع المهددة ، وفي بعض المواقع انقرض هذا النوع. وعلى الرغم من ذلك لا تقييم مستوى انحدار أعداده بدون القيام بدراسات مكثفة لأماكن توزيعه- في المواقع التي يسهل على السمكة البشرية الوصول لها على عكس الانسان. ان هدف مشروع صندوق شراكة الأنظمة البيئية الهامة هو حل هذه المشكلة؛ من خلال تجريب تطبيق طريقة علمية تقوم بتأكيد تواجد السمكة البشرية بشكل آمن وفعال ودقيق.

الحمض النووي البيئي

لقد قام خبراء جمعية علم الكهوف بتطوير حل مبني على الحمض النووي البيئي. تقوم الطريقة بالاعتماد على تجدد الخلايا من جلد السمكة البشرية بالكشف عن خلايا البشرة المتساقطة من هذا الجلد المحمولة مع المياه. الحمض النووي الذائب في المياه يطلق عليه الحمض النووي البيئي، و قام الخبراء بتجريب وتطبيق التقنية والاختبار الحساس والغير المكلف لعزل وتأكيد وجود الحمض النووي البيئي للسمكة البشرية من عينات المياه. 

 

تم تحديد مواقع تواجد جديدة للسمكة البشرية في مونتينيجرو والبوسنة والهرسك بعد ساعات طويلة من العمل في الميدان والعمل على آلاف العينات من المياه. هذا البحث سيعطي جمعية علم الكهوف وشركاءهم المبرر للمشورة والطلب من سلطات حماية الطبيعة في مونتينيجرو البدئ بالإجراءات القانونية اللازمة لحماية السمكة البشرية ضمن أراضيهم، بالاضافة لتوجيه تخطيط الادارة للسلطات في البوسنة والهرسك.   


تشكل البيردلايف انترناشونال وشركائها في سلوفينيا  (DOPPS/BirdLife Slovenia)وفرنسا (LPO (Ligue pour la Protection des Oiseaux, BirdLife in France)) فريق التنفيذ الإقليمي لصندوق شراكة الأنظمة البيئية الهامة  في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط الهامة بيئيا.

يمثل صندوق شراكة الأنظمة البيئية الهامة مبادرة مشتركة بين الوكالة الفرنسية للإنماء و منظمة الحماية الدولية و الاتحاد الاوروبي ومرفق البيئة العالمي وحكومة اليابان ومؤسسة جون دوكاثرين تمكآرثر” والبنك الدولي.

الهدف ألاساسي هو لضمان مشاركة المجتمع المدني في الحفاظ على التنوع الحيوي.

للمزيد من المعلومات عن صندوق شراكة الأنظمة البيئية الهامة يرجى زيارة: www.cepf.net

Find out more at www.birdlife.org/cepf-med.

 

 

 

الجهة الممنوحة: جمعية علم الكهوف Društvo za jamsko biologijo (Society for Cave Biology)

المشروع: دراسة توزيع السمكة البشرية من خلال تقنية تحليل الحمض النووي

https://www.facebook.com/pages/Tular-Cave-Laboratory/824521317630613

@TularCaveLab

http://www.tular.si