التقييم النصفي يتحقق من فعالية جهود صندوق شراكة الأنظمة البيئية الهامة في حماية بيئية حوض البحر الأبيض المتوسط

 

"إذا كان التقييم النصفي سيمفونية، فورشة العمل الإقليمية هي الإيقاع الأخير "، يقول بيير كاريت، مدير المنح للصندوق في بداية الورشة التي عقدت في الجبل الأسود، أيار/مايو 2015.

يمر صندوق شراكة الأنظمة البيئية الهامة  في الوقت الراهن بمنتصف الطريق من خلال استثمار مبلغ 10 مليون دولار، على مدى خمس سنوات في حوض البحر الأبيض المتوسط، للحصول على أفضل نتائج لحماية التنوع الحيوي في المنطقة.

فقد استثمر حتى الآن 7.9 مليون دولار من خلال 89 منحة قدمت ل 69 من منظمات المجتمع المدني في جميع أنحاء المنطقة التي تشمل شمال أفريقيا والشرق الأوسط، والبلقان والرأس الأخضر.

صندوق شراكة الأنظمة البيئية الهامة  ليس مجرد جهة مانحة؛  هيكلية الصندوق مع فريق التنفيذ الإقليمي يساهم في دعم نمو المجتمع المدني، ويوفر للمنظمات فرصة بناء الشراكات، وهو مستمر بتقييم فعالية الاستثمار، حيث يمكن أن يتمتع التنوع الحيوي بدعم أفضل في المستقبل.

"لتقييم البرنامج حتى اليوم، تم عقد تقييم منتصف مدة من قبل فريق التنفيذ الإقليمي من خلال جمع التغذية الراجعة  من أكثر من 200 من أصحاب العلاقة في حوض البحر الأبيض المتوسط"، قالت ليز سميث، مديرة فريق التنفيذ الإقليمي – بيردلايف انترناشيونال".

"بدأت السمفونية في بداية السنة " يقول بيير  "أول إيقاع  كان سلسلة الاجتماعات الوطنية، حيث تلقينا أفكار مذهلة. وكان الإيقاع الثاني الدراسة عبر الإنترنت (أكثر من 100 مشارك) والتي وضحت كيف يمكن أن نكون أكثر كفاءة، وكيف يمكننا أن نساعد المجتمع المدني بشكل افضل.

"الآن، في أعقاب الإيقاع الأخير، الاجتماع الإقليمي، نحن نحاول الاستفادة والخروج بمقترحات ملموسة لجعل صندوق شراكة الأنظمة البيئية الهامة أكثر فائدة، وأكثر تأثيراً في المحافظة على الطبيعة في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط."

عهد صندوق شراكة الأنظمة البيئية الهامة  للبردلايف انترناشيونال لقيادة فريق التنفيذ الإقليمي ، في شراكة مع جمعية حماية الطيور – فرمسا وجمعية حماية الطيور في سلوفينيا، لدعم منظمات المجتمع المدني في تصميم وتنفيذ وتكرار أنشطة حماية البيئة الناجحة.

جمع تقييم منتصف المدة مدخلات تهدف إلى تقييم تمويل صندوق شراكة الأنظمة البيئية الهامة، وتحديد مجالات جديدة للدعم، وفهم مختلف التحديات. أنها تتألف من 11 من التقييمات الوطنية التي حددت العقبات التي تواجهها منظمات المجتمع المدني في تنفيذ مشاريع حماية البيئة. وعلاوة على ذلك، تم عمل دراسة استقصائية لتجميع المعلومات من مختلف أصحاب العلاقة بهدف تقييم فعالية المنح لتحديد مجالات تحسين ألية تقديم المنح. وأخيراً، عقد اجتماع إقليمي في الجبل الأسود للتحقق من عمليات التقييم حتى الآن وناقش الإجتماع أولويات التمويل مستقبلا.

تسلط نتائج عملية التقييم الضوء على الحاجة إلى تكييف برامج التمويل لتأخذ بعين الإعتبار تفاوت مستوى القدرات المتنوعة ضمن مؤسسات المجتمع المدني. وعرضت اقتراحات وأفكار عملية لمنظمات المجتمع المدني وصندوق شراكة الأنظمة البيئية الهامة للبناء عليها. وأبرزت ردود فعل الافتقار إلى البرامج الإقليمية التي سوف تلبي رغبة المنظمات للتعاون وتبادل الخبرات.

أعربت العديد من المنظمات عن ارتياحها للدعم الذي تتلقاه من صندوق شراكة الأنظمة البيئية الهامة الذي سمح لهم إسماع صوتهم وبناء قدراتهم الأساسية في تنفيذ المشاريع.

يمكن تحميل تقرير التقييمات الوطنية ونتائج الدراسة أصحاب العلاقة من الروابط أدناه (في اللغة الإنجليزية). وسيصدر قريبا تقرير تقييم منتصف المدة لصندوق شراكة الأنظمة البيئية الهامة في حوض البحر الأبيض المتوسط .

http://www.birdlife.org/sites/default/files/cepf_med_national_assessment_report.pdf 

http://www.birdlife.org/sites/default/files/cepf_med_stakeholder_survey_report.pdf

منحت عملية التقييم هذه صندوق شراكة الأنظمة البيئية الهامة التحقق من كفاءة عملية تقديم المنح  وسلطت الضوء على الآثار الإيجابية التي نجمت عن السنوات الأولى من الاستثمار. وهناك العديد من الدروس المستفادة من خلال هذه العملية التي ستوجه صندوق شراكة الأنظمة البيئية الهامة وفريق التنفيذ الإقليمي  وتحسن الدعم المقدم إلى الجهات المستفيدة من المنح الحالية والمستقبلية.

يود فريق التنفيذ الإقليمي لصندوق شراكة الأنظمة البيئية الهامة  أن يشكر الجميع لمساهمتهم القيمة ودعمهم!

" لقد شرعنا في مغامرة طموحة مع صندوق شراكة الأنظمة البيئية الهامة" قال اوليفيير  لانجراند، مدير صندوق شراكة الأنظمة البيئية الهامة. "ونود تعزيز رؤية طويلة الأجل. نحن نريد أن نبني قدرة المجتمع المدني الذي نستثمر فيه ".

وقال " ما تحققونه على مستوى حوض البحر الأبيض المتوسط كمنطقة مهمة للتنوع الحيوي مهم للمجتمعات المحلية، للناس الذين يعيشون في المناطق الحضرية؛ وهو مهم للتنوع الحيوي على الصعيد العالمي ".