Quantcast
Middle East
28 Jun 2016

التنوع الحيوي في البحر الأبيض المتوسط تحت دائرة الضوء

Lake Skadar © Jamie Roio
Lake Skadar © Jamie Roio
By ليز سميث

  ضمن إطار مبادرة جديدة هامة من صندوق شراكة الأنظمة البيئية الهامة (CEPF) وخلال الأشهر المقبلة من العام 2016، سيتم تقييم ومناقشة كل ما يتعلق بالأنواع والمواقع وقضايا المحافظة على التنوع الحيوي في منطقة البحر الأبيض المتوسط، حيث سيتم إجراء تحديث شامل لجميع البيانات التي تتعلق بالتنوع الحيوي في المنطقة وسيتضمن ذلك مشاورات وطنية وإقليمية واسعة تشمل جميع أصحاب العلاقة والمعنيين بالمحافظة على التنوع الحيوي للمشاركة في استكمال وتحديث ملف النظام البيئي في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

  إن ملف النظام البيئي هو وثيقة شاملة تصف حالة المحافظة على التنوع الحيوي في المنطقة، وتشمل حالة الطبيعة والظروف الاجتماعية والاقتصادية والتهديدات التي تواجه التنوع الحيوي. وسوف تستخدم هذه الوثيقة المحدثة لإنشاء استراتيجية جديدة للاستثمار والمنح المالية ضمن المرحلة الثانية من صندوق شراكة الأنظمة البيئية الهامة (CEPF) في العام المقبل 2017.

  سيقود هذه العملية منظمة بيردلايف إنترناشيونال، ومجموعة من الشركاء وهم: الإتحاد الدولي لصون الطبيعة IUCN، تور دو فالات Tour du Valat، كونسرفتوار دو ليتورال Conservatoire du Littoral، وثلاثة منظمات من شركاء بيردلايف إنترناشيونال في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط وهم : بيردلايف إسبانيا (Sociedad Española de Ornitología Ornitología SEO)  وبيردلايف سلوفينيا (Društvo za opazovanje in proučevanje ptic slovenije DOPPS) و بيردلايف تونس - جمعية أحباء الطيور (Association Les Amis des Oiseaux AAO).  وقد تم توفير الدعم لتنفيذ هذا التحديث من قبل كل من مؤسسة مافا (MAVA Foundation) ومؤسسة الأمير ألبرت الثاني أمير موناكو وصندوق شراكة الأنظمة البيئية الهامة.  

  يعدّ حوض البحر الأبيض المتوسط ثاني أكبر منطقة هامة بيئياً للتنوع الحيوي في العالم. ويغطي مساحة أكثر من 2 مليون كيلومتر مربع وتمتد من البرتغال غرباً إلى الأردن شرقاً ومن إيطاليا شمالاً إلى الرأس الأخضر جنوباً. والهدف من المنح المقدمة لمنظمات المجتمع المدني في المنطقة هو الحفاظ على الأنواع المهددة عالمياً والمواقع الهامة بيئياً في حوض البحر الأبيض المتوسط وذلك من خلال التخطيط المنهجي لتنفيذ برامج للحماية.

  إن استثمارات صندوق شراكة الأنظمة البيئية الهامة في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط الهامة بيئياً قد بدأت في 2010-2011 بالتزامن مع إعداد أول ملف للنظام البيئي للحوض وقد تبع ذلك بتمويل للمشاريع في عام 2012 والأعوام اللاحقة. تم تعيين منظمة بيرد لايف إنترناشيونال كفريق التنفيذ الإقليمي لصندوق شراكة الأنظمة البيئية الهامة، لتقديم المساعدة والدعم لمنظمات المجتمع المدني في تصميم وتنفيذ وتبنّي قصص النجاح وتكرارها.

  نتائج استثمارات صندوق شراكة الأنظمة البيئية الهامة في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط للأعوام 2012-2016:

Subscribe to Our Newsletter!

1- إستثمار 10.5 مليون دولار.

2- تقديم منح مالية لمائة وستة مشاريع.

3- ثلاث وتسعون جهة مستفيدة.

4- تأسيس أربع عشرة محمية طبيعية جديدة.

5- استفاد من المشاريع مائة وإثنين وثلاثون مجتمعاً محلياً.

6- حماية أربعة عشر نوعاً مدرجاً ضمن القائمة الحمراء للأنواع المهددة والتي يعدها الاتحاد الدولي لصون الطبيعة.

تعرف على المزيد من النتائج والتفاصيل.

 
  إن ملف النظام البيئي المحدّث يعتبر وثيقة هامّة لتحديد أولويات الاستثمار في السنوات القادمة. سيتم دعوة أصحاب العلاقة والمعنيين بالمحافظة على التنوع الحيوي من مختلف القطاعات للاستفادة من خبراتهم، وإجراء سلسلة من المشاورات على المستوى الدولي لضمان مساهمة جميع الجهات ذات العلاقة والخبراء والمهتمين في مجال حماية الطبيعة.
 
  سيتم إبلاغ كل المشتركين بالقائمة البريدية لصندوق شراكة الأنظمة البيئية الهامة في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط بالمزيد من التفاصيل (إذا كنت ممن تصلهم النشرة الإخبارية الدورية سيتم إضافة بريدك الإلكتروني تلقائياً)، إذا كنت ترغب في أن تضاف إلى قائمة جهات الإتصال، يرجى إرسال بريد إلكتروني إلى: cepf-med-rit@birdlife.org. لمعرفة المزيد من التفاصيل حول تحديث ملف النظام البيئي، اضغط على الرابط التالي:
https://webcast.ec.europa.eu/infopoint-lunchtime-conference-civil-society-and-nature-in-the-mediterranean-basin
 
 
 
 
 
 

 

تشكل البيردلايف انترناشونال وشركائها في سلوفينيا  (DOPPS/BirdLife Slovenia) وفرنسا (LPO/Ligue pour la Protection des Oiseaux, BirdLife in France) فريق التنفيذ الإقليمي لصندوق شراكة الأنظمة البيئية الهامة  في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط الهامة بيئياً. تعرّف أكثر من خلال الموقع الإلكتروني: www.birdlife.org/cepf-med

 
يمثل صندوق شراكة الأنظمة البيئية الهامة مبادرة مشتركة بين الوكالة الفرنسية للإنماء ومنظمة الحماية الدولية والاتحاد الأوروبي ومرفق البيئة العالمي وحكومة اليابان و"مؤسسة جون د. وكاثرين ت. مكآرثر" والبنك الدولي. تم توفير المزيد من الدعم لمنطقة
حوض البحر الأبيض المتوسط من قبل مؤسسة مافا (MAVA Foundation).  ومن أهداف الصندوق الرئيسية ضمان مشاركة المجتمع المدني في المحافظة على التنوع الحيوي. للمزيد من المعلومات عن صندوق شراكة الأنظمة البيئية الهامة يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.cepf.net  
  تواصل معنا عبر مواقع التواصل الاجتماعي: